العودة   شبكة و منتديات التاريخ العام ۞ قسم الدراسات والأبحاث ۞ ۞ قسم المخطوطات ۞
۞ قسم المخطوطات ۞ المخطوطات و الوثائق و الصور النادره و الخرائط الجغرافيه.
 

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 30-06-2008, 02:53 AM
الصورة الرمزية مجد الغد
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  مجد الغد غير متواجد حالياً
 
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : May 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  2
علم الدولة :  Saudi-Arabia
الاقامة : السعودية-المدينة المنورة
التحصيل الدراسي : بكالوريوس
المشاركـــــــات : 20,157 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 54
قوة التـرشيــــح : مجد الغد will become famous soon enough
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





"هنا مقبرة سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب عم الرسول عليه السلام وأخوه بالرضاعة، وهو يتوسط قبرين، وبين هؤلاء أيضا حنظلة بن أبي عامر الذي غسلته الملائكة" هذه حكاية ثلاثة قبور حاول تلخيصها الطفل السعودي حمود البالغ من العمر ست سنوات، وهو يشير بأنامله الصغيرة تجاهها للزوار، في البقعة التي تقع شمال المسجد النبوي، وعلى بعد كيلومترين منه تقريبا، لتضم بين ثراها 70 من أصحاب الرسول الذين باعوا دماءهم لأجل الرسالة.
وحمود الذي يعمل بجوار المقبرة بائعا متجولا لبيع قوارير الماء الباردة يعمل بجانب ذلك مرشدا سياحيا يحاول إرشاد الزوار إلى معالم المنطقة التاريخية ليكمل "هنا جبل الرماة، وهنا مسجد أحد" محاولا بذلك استعطافهم حتى الثقة به؛ ليرددوا خلفه جماعة منهم، أمام بوابة المقبرة؛ دعاء كان قد حفظه عن ظهر قلب لمن يزور المقابر والسلام على من فيها.
وفي تقرير الزميلة حليمة مظفر الذي نشرته صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية الجمعة 4-8-2006، تضيف: لكن شيئا من روحانية المكان الخاشع وسكينته أمام السماء بغيماتها الواسعة تتسلل حتما حينما يتم استحضار أصوات السيوف والخيول وكلمات التوحيد وأسماء شخوص بعينها في المعركة التي شهدها التاريخ الإسلامي في السنة الثالثة بعد الهجرة، بين الرسول وصحابته الذين كان عددهم 1000 مجاهد فقط، ليس فيهم فارس واحد، فيما كان المشركون 3000 مقاتل، بينهم 200 فارس أبرزهم خالد بن الوليد قبل إسلامه.
وأرواح مجندة في السماء تطير بها حويصلات الطيور في جنة الخلد تشعر بها الأعين الجائلة بخشوع داخل سور قديم يلتف حول مدافن شهداء هذه المعركة، في بقعة تكثر فيها العيون الجارية، وكما قال المؤرخ والأديب الدكتور عاصم حمدان "أذكر أنه كان بجوار المقبرة عين تجري فيها الماء وكان بها سمك وهو من العجائب، وقد شاهدتها بعيني عندما كنت صغيرا، ولكن مع الأسف عملت بعض المؤسسات الدينية على ردمها خوفا من تبرك الناس بها".
ويتابع حديثه "إلا أنه منذ شهور قد ظهرت عين أخرى بجوار المقبرة وللأسف حل بها نفس المصير وعملوا على ردمها لذات الغرض، كما حصل ذلك لبعض المواضع داخل المقبرة والتي أزيلت أيضا، مع العلم أننا وصلنا لزمن تدرك فيه العقلية المسلمة هذه الحقائق ولا أظنها تصل من الجهل للتبرك بهذه الأشياء".
وموقع المقبرة الذي اختاره الرسول لدفنهم فيها بين جبل الرماة وجبل أحد الذي قال عنه الرسول "إن أحد جبل يحبنا ونحبه". قد تم تغييرها عندما نقلت جثث شهداء أحد في عهد خلافة معاوية بن أبي سفيان إلى موضع آخر، وهو الذي تعرف به اليوم، خوفا عليها من أن يجرفها السيل كما أوضح ذلك الدكتور عاصم حمدان الأديب والمؤرخ المهتم بالمدينة المنورة وقال "باتفاق المذاهب الأربعة، فإنه يجوز نقل قبور الموتى إذا كان ذلك في مصلحة الميت، ولا يجوز في غير ذلك".
وذكر حمدان الحادثة الوحيدة التي وردت في التاريخ، وقال "أصاب السيل المعروف بسيل سيدنا حمزة الذي يأتي من وادي عقيق إلى المنطقة التي بها مقبرة شهداء أحد في عهد معاوية، وهو ما جعله يطلب من أبناء الصحابة الموجودين حينها أن يقفوا على قبور آبائهم أثناء نقلها، والتي لم تتغير بفعل الزمن ملامح أجسادهم، حتى قالوا إن المسحاة أصابت قدم حمزة، فخرج منها الدم، وقالوا إن عمر بن الجموح كانت يده على جبهته عندما توفي، فلما أزاحوا يده عنها أثناء نقله خرج منها الدم، فأرجعوها مرة أخرى" وعملية النقل هذه كانت بفترة طويلة عن تاريخ المعركة، ورغم ذلك احتفظت أجساد الشهداء بهيأتها ولم تتغير سوى رائحة المسك التي ذكر أنها فاحت من دمائهم.
والمقبرة التي تضم بين جنباتها أجساد شهداء أحد حملت معهم حكاياتهم، التي أكثرها شهرة تلك التي تحكي مقتل عم الرسول حمزة بن عبد المطلب الذي ولد قبل ولادة الرسول بسنتين وتمت رضاعتهما معا من قبل جارية أبي لهب ثويبة، فكانا بذلك إخوة وأقرب صديقين، حتى أنه أسلم بعد أن عرف بأن أبي جهل قد سب الرسول، فذهب إليه وسط صحبه وشج رأسه، متحديا إياه بأن يقرب ابن أخيه وهو على دينه، فما استطاع أحد أن يرد تحديه من شدة بأسه وقوته، وبإسلامه ردّ الرسول وصحابته بعض أذى المشركين في مكة.
إلا أن قوة حمزة وشدته التي كان يقاتل بها بين يدي الرسول في أحد بسيفين وهو يفتك بالمشركين ويردد قائلا "أنا أسد الله" لم تمنع العبد وحشي الحبشي الذي طمع بالحرية عندما وعده بها سيده جبير بن مطعم إذا ما قتل حمزة انتقاما لعمه الذي قتل في بدر، فرماه بحربته أثناء المعركة من بعد، وأصاب أسفل بطنه حتى خرجت من بين رجليه، وسقط بعدها شهيدا كما ذكر ذلك وحشي بعد إسلامه للرسول، حينما أمره بأن يذكر قصة قتله لحمزة، وعلى إثرها أمره الرسول بأن يغيب وجهه عنه ففعل ذلك حتى قبض عليه السلام.
لكن حكاية موت حمزة لا تقف عند ذلك، إذ أن نسوة من قريش قمن بالتمثيل في جثته، فبقرن بطنه وقطعن أذنيه وأنفه انتقاما لقتلاهن، وكانت منهن هند بنت عتبة التي قتل أبوها وأخوها في بدر، والتي انتزعت كبده ولاكته في فمها ولم تستسغه فلفظته سريعا، ومن شدة ما فعلن به من تشويه كان الرسول قد آلمه منظره كثيرا، وحين رؤيته قال "لولا جزع النساء لتركته حتى يحشر من حواصل الطير وبطون السباع"، وحين أمر بدفن الشهداء في المقبرة كان يأمر بإحضار سبعة سبعة، يصلى عليهم بسبعة تكبيرات، ثم دفنوا دون غسلهم وبدمائهم وعلى هيئتهم التي قتلوا عليها، حتى انتهى بحمزة وقال عنه "سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب".
وحمزة الذي مات عام 624 م وعمره يقارب 58 سنة، دفن في بطن جبل أحد، وبجواره قبر ابن أخته عبد الله بن جحش، وكذلك حنظلة بن أبي عامر الذي كان من بين الشهداء وكان جنبا حينما استشهد في ساحة المعركة لأنه خرج للجهاد في أول ليلة لعرسه، فدفن دون غسله، وغسلته الملائكة، وهذه المقبرة التي ضمت 70 من الصحابة كان لها معزة في قلب رسول الله، وكما ورد عنه أنه كان يتعهدهم بالزيارة بين حين وآخر، وهو ما سارت عليه أمته من بعده، حيث يزورها المسلمون من كل فج للسلام على شهداء أحد.


معالم المدينة المنورة


قبر سيدنا حمزة t وشهداء أحد : ـ
هو عم الرسول صلى الله عليه وسلم حمزة بن عبد المطلب أستشهد يوم أحد، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يزور شهداء أحد على رأس كل حول ويقول سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم مرّ على شهداء أحد فوقف عليهم وقال: أشهد أنكم أحياء عند الله، فزوروهم وسلموا عليهم، فو الذي نفسي بيده لا يسلم عليهم أحد إلا ردوا عليه إلى يوم القيامة.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
زيارة مقبرة سيد الشهداء وشهداء أحد رضوان الله عليهم.

تربة صعيب (بركة تراب المدينة المنورة وغبارها) : ـ
لقد جعل الله سبحانه وتعالى المدينة المنورة مباركة وذلك ببركة دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم لها.
عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكي الإنسان الشئ منه، أو كانت به قرحة، أو جرح، قال النبي صلى الله عليه وسلم، بإصبعه هكذا ( ووضع سُفيان سبابته بالأرض ثم رفعها ): ( باسم الله، تربة أرضنا، بريقة بعضنا، ليشفى به سقيمنا، بإذن ربنا ). رواه مسلم.
عن سعيد بن أبي وقاص t قال: لما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من تبوك، تلقاه رجال من المتخلفين من المؤمنين، فأثاروا غبارا، فخمر بعض من كان مع النبي صلى الله عليه وسلم أنفه، فأزال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللثام عن وجهه، وقال: ( والذي نفسي بيده: إن في غبارها شفاء من كل داء، قال وأراه ذكر: ومن الجذام والبرص ).
وقال ابن قيم الجوزية: ( .... فما الظن بأطيب تربة على وجه الأرض وأبركها، وقد خالطت ريق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقارنت رقيته باسم ربه وتفويض الأمر إليه.... ) .
والموضع المشهور بالمدينة المنورة هي تربة صعيب، وتقع في طريق قربان النازل على يمين الخط وخلف بستان المدشونية.
مشربة أم إبراهيم : ـ
وعرفت بهذا الاسم لان السيدة مارية القبطية كانت تسكنه وفيه ولدت سيدنا إبراهيم ابن الرسول صلى الله عليه وسلم.
روى ابن شبه إن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في مشربة أم إبراهيم، وهي من صدقات النبي صلى الله عليه وسلم. وتقع بمنطقة العوالي، على يسار الذاهب للمستشفى الوطني عن طريق العوالي، وهو يقابل بيت الميمنى ذا الطوب الأحمر تقريباً داخلا عن الشارع العام، وهو محاط بسور.
غار السجدة : ـ
ويقع في غرب جبل سلع بالقرب من مسجد بني حرام، وفيه سجد النبي صلى الله عليه وسلم شكراً لله. قلت:أن معاذ بن جبل t طلب النبي صلى الله عليه وسلم فلم يجده فأبصره ساجد، فلم يرفع رأسه حتى أسأت به الظن، فظننت أنه قد قبضت روحه، فقال: ( جاءني جبريل عليه السلام بهذا الموضع فقال: إن الله تبارك وتعالي يُقرئك السلام ويقول لك: ما تحب أن أصنع بأمتك ؟ قلت: الله أعلم، فذهب ثم جاء إلي فقال: إنه يقول لك: لا أسوءك في أمتك فسجدت، فأفضل ما تقرب به إلى الله عز وجل السجود ).
غار أحد : ـ يقال أنه المكان الذي جلس فيه الرسول صلى الله عليه وسلم بعد إصابته في غزوة أحد، ويقع شمال مسجد الفسح في جبل أحد.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
غار جبل أحد

سقيفة بني ساعدة : ـ
عن عبد المنعم بن عباس عن أبيه عن جده: أن النبي صلى الله عليه وسلم جلس في السقيفة التي في بني ساعدة، وسقاه سهل بن سعد في قدح، وصبه عليه.
وهي الموضع الذي بويع لسيدنا أبي بكر الصديق بالخلافة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.
وتقع في الجهة الشمالية الغربية للمسجد النبوي الشريف. وهي عبارة عن حديقة الآن.
كهف بني حرام : ـ
هو أحد الأماكن التي جلس فيها الرسول صلى الله عليه وسلم أثناء غزوة الخندق. ويقع خلف المدرسة الناصرية بباب الكومة .
السبعة المساجد : ـ


الشيخ ابن عثمين:
حكم زيارة المساجد السبعة وغيرها من المزارات
س291: ذكرتم أن المواضع التي تزار فى المدينة خمسة، لكن لم ترد إشارة مثلا للمساجد السبعة أو مسجد الغمامة، أو بعض هذه المزارات التي يزورها بعض الحجاج. فما حكم زيارتها؟
الجواب: نحن ذكرنا أنه لا يزار سوى هذه الخمسة التي هي: مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، وقبره، وقبر صاحبيه، وهذه القبور الثلاثة في مكان واحد، والبقيع وفيه قبر عثمان رضي الله عنه، وشهداء أحد وفيهم حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه، ومسجد قباء، وما عدا ذلك فإنه لا يزار، وما أشرت إليه من المساجد السبعة، أو غيرها مما لم تذكر، فكل هذا لا أصل لزيارته، وزيارته بقصد التعبد لله تعالى بدعة، لأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز لأحد أن يثبت لزمان أو مكان أو عمل، أن فعله أو قصده قربه إلا بدليل من الشرع.


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
من المعالم التي يزورها القادمون إلى المدينة المساجد السبعة. وهي كما سبق أن تم وصفه أعلاه مجموعة مساجد صغيرة عددها الحقيقي ستة وليس سبعة ولكنها اشتهرت بهذا الاسم، ويروى بعضهم أن مسجد القبلتين الذي يبعد عنها كيلومترين تقريباً يضاف إليها، لأن من يزورها يزور ذلك المسجد أيضاً في نفس الرحلة فيصبح عددها سبعة.
تقع هذه المساجد الصغيرة في الجهة الغربية من جبل سلع عند جزء من موقع الخندق الذي حفره المسلمون في عهد النبوة للدفاع عن المدينة المنورة عندما زحفت إليها قريش والقبائل المتحالفة معها سنة خمس للهجرة. ويروى أنها كانت مواقع مرابطة ومراقبة في تلك الغزوة وقد سمي كل مسجد باسم من رابط فيه، عدا مسجد الفتح الذي بني في موقع قبة ضربت لرسول الله صلى الله عليه وسلم. وهذه المساجد على التوالي من الشمال إلى الجنوب هي:
مسجد الفتح، مسجد سلمان الفارسي، مسجد أبي بكر الصديق، مسجد عمر بن الخطاب، مسجد علي بن أبي طالب، مسجد فاطمة.
مسجد الغمامة ( أو مسجد المصلى أو مصلى العيد ) : ـ

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
هو من المواضع التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي فيه صلاة العيدين والاستسقاء لذلك سمي بالمصلى أو مصلى العيد وأطلق عليه العامة اسم الغمامة لما قيل من أن غمامة كانت تحجب الشمس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. لم يبن المسجد في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بل كان أرضاً فضاء خارج الكتلة العمرانية المحيطة بالمسجد النبوي وفي عهد عمر بن عبد العزيز اتسع العمران فأمر عمر ببناء مسجد في موقع صلاة العيد وظل المسجد على حالته حتى القرن 8هـ حيث عمَّره السلطان حسن برقوق ثم جدده برديك المعمار في القرن 9هـ. وأعيد تجديده ثانية في القرن 13هـ بأمر السلطان عبد المجيد الثاني وفي القرن 14هـ عمره السلطان عبد الحميد الثاني وفي أواخر القرن نفسه جددت وزارة الأوقاف السعودية عمارته وحافظت على تصميمه العثماني ويتكون من رواقين تعلوهما ست قباب. يبلغ طول المسجد 26م وعرضه 13متر وارتفاعه 12م وسمك جدرانه 1,50م . ويعد هذا المسجد من معالم المدينة الأثرية وتقام فيه الصلوات الخمس. وقد أصبح قريباً من سور المسجد النبوي الشريف في توسعته الأخيرة في الزاوية الجنوبية الغربية منه.
مسجد قباء : ـ
مسجد قباء هو أول مسجد بني في الإسلام، فقد خطه الرسول صلى الله عليه وسلم بيده عندما وصل إلى قباء مهاجراً من مكة، وشارك في وضع أحجاره الأولى والبناء مع الصحابة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقصده بين الحين والآخر ليصلى فيه، ويختار أيام السبت غالباً، ويحض على زيارته 0 وقد جاء في الحديث ( من تطهر في بيته وأتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة فله أجر عمرة ) وفي حديث آخر ( من خرج حتى يأتي هذا المسجد - يعني مسجد قباء - فصلى فيه كان كعدل عمرة ) 0
اهتم المسلمون بمسجد قباء خلال العصور الماضية فجدده عثمان بن عفان رضي الله عنه، ثم عمر بن عبد العزيز الذي بالغ في تنميقه وجعل له رحبة وأروقة، ومئذنة وهي أول مئذنة تقام فيه، وفي سنة 435هـ جدده أبو يعلى الحسيني، وفي سنة 555هـ جدده جمال الدين الأصفهاني، وجدده أيضاً بعض الأعيان و المحسنين في سنة 671 و 733 و 840 و 881 هـ وفي عهد الدولة العثمانية جدد عدة مرات آخرها في زمن السلطان عبد المجيد، وفي العهد السعودي لقي مسجد قباء عناية كبيرة فرمم وجددت جدرانه الخارجية وزيد فيه من الجهة الشمالية سنة 1388هـ 0
وفي عام 1405هـ أمر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز بإعادة بنائه ومضاعفة مساحته عدة أضعاف مع المحافظة على معالمه التراثية بدقة، وأسندت مهمة إنجاز المشروع إلى مجموعة بن لادن السعودية فهدم المبنى القديم وضمت قطع من الأراضي المجاورة من جهاته الأربع إلى المبنى الجديد، وامتدت التوسعة وأعيد بناؤه بالتصميم القديم نفسه، ولكن جعل له أربع مآذن عوضاً عن مئذنته الوحيدة القديمة، كل مئذنة في جهة وبارتفاع 47 متراً 0
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مسجد قباء

بني المسجد على شكل رواق جنوبي وآخر شمالي تفصل بينهما ساحة مكشوفة ويتصل الرواقان شرقاً وغرباً برواقين طويلين ، ويتألف سطحه من مجموعة من القباب المتصلة منها 6 قباب كبيرة قطر كل منها 12 متراً و56 قبة صغيرة قطر كل منها 6 أمتار ، وتستند القباب إلى أقواس تقف على أعمدة ضخمة داخل كل رواق ، وكسيت أرض المسجد وساحته بالرخام العاكس للحرارة ، وغطيت الساحة بمظلة سقفية متحركة من قماش الخيام المتين تفتح وتغلق آلياً0
وقد بلغت مساحة المصلى وحده 5035 متراً مربعاً، وبلغت المساحة التي يشغلها مبنى المسجد مع مرافق الخدمة التابعة له 13500 متراً مربعاً في حين كانت مساحته قبل هذه التوسعة 1600 متراً مربعاً فقط 0
كما ألحق بالمسجد مكتبة ومنطقة تسويق لخدمة الزائرين 0
العين الزرقاء : ـ
واسمها الأصلي عين الأزرق، وهي قناة مائية تجري تحت الأرض، أنشأها مروان بن الحكم عندما كان أميراً على المدينة المنورة بأمـر الخليفة معاوية بن أبي سفيان. وكان مروان أزرق العينين فنسبت القناة إليه. وأصلها من بئر الأزرق، وهي بئر واسعة الأرجاء عذبة الماء في بستان قرب مسجد قباء وتسير القناة شمالاً نحو المدينة في مجرى مغطى، له فتحات يسقى منها تسمى الديول، وهي على نوعين: نوع يشبه فتحة البئر ويستقى منها بالحبال والدلاء، ونوع ينزل إلى المجرى عبر درج حجري ليستقى منه. وقد أجريت القناة على امتداد مساكن المدينة من الشمال إلى الجنوب، وأجريت منه فروع إلى المسجد النبوي وبعض الأحياء، ويجري الباقي حتى يصب في المزارع قرب جبل أحد. و خلال العصور المتوالية حظيت العين بعناية ملوك المسلمين وأمرائهم فأضيف إليها مياه من آبار عدة كبئر أريس، وبئر الرباط، وبئر بويرة. وفي سنة 560هـ أخذ منها الأمير (سيف الدين الحسين بن أبي الهيجاء) شعبة من عند مخرجها بجانب مصلى العيد فساقها إلى باب المدينة، ثم أوصلها عند الرحبة التي عند مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، فانتفع بها أهل المدينة. وفي أواخر القرن التاسع الهجري أمر الملك الأشرف قايتباي بإجراء إصلاحات واسعة فيها، وفي أوائل الخلافة العثمانية توقفت مياه العين الزرقاء فأمر السلطان سليمان بإصلاح قنواتها وتحسينها وذلك عام 923هـ. وقامت عليها عدة إصلاحات، وأضيفت إلى مياهها مياه من أبار أخرى وكان أواخرها في عهد السلطان عبد الحميد الثاني. وفي العهد السعودي اهتم الملك عبد العزيز بها وأمر بتشكيل هيئة خاصة لإدارتها سميت (جنة العين الزرقاء). وصارت إدارة حكومية وأجريت مياهها في أنابيب معدنية حفظ المياه من التلوث ثم أوصلت إلى البيوت. وعندما حصلت الطفرة العمرانية وتوسعت المدينة توسعاً كبيراً لم تعد مياه العين كافية، فأنشئت مصلحة المياه وغذيت الشبكة بموارد جديدة ثم حلت مياه البحر المحلاة مكانها. وتبقى للعين الزرقاء ذكريات أربعة عشر قرناً كانت خلالها تسقي أهل المدينة وزوارها بالمياه العذبة.
رد مع اقتباس
قديم 30-06-2008, 03:30 AM   رقم المشاركة : ( 2 )
مؤسس الموقع

الصورة الرمزية ذو البجادين

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 14
تـاريخ التسجيـل : Jun 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
علم الدولة :
الاقامة :
التحصيل الدراسي :
المشاركـــــــات : 298 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : ذو البجادين is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ذو البجادين غير متواجد حالياً

افتراضي

موضوع رائع وصور جميلة امنا الغالية بارك الله فيكي

رسالتي لكم VIP SMS

توقيع » ذو البجادين

عشتَ في زمن له سفاحينهُ
محاط بسفاحين من كل الجهات!
سيوفهم فوق الرقاب وهُم مطايا أجنبي
كلما زّمَّ اللجامَ ترافسوا .. حتى لتحسبهُم حوافّر كلَّهم
!

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

  رد مع اقتباس
قديم 01-07-2008, 01:42 AM   رقم المشاركة : ( 3 )
مؤرخ حديث {فارس العاشر من رمضان}


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 57
تـاريخ التسجيـل : Jun 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
علم الدولة :
الاقامة : السعوديهـ .. { جدهـ
التحصيل الدراسي :
المشاركـــــــات : 52 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : M!Ss ShOsHo is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

M!Ss ShOsHo غير متواجد حالياً

افتراضي

صور رآئعهـ

ومميزهـ

لكن الأروع عندمآ نرآهـ بآعيننآ

ونشعر بفرحة قلوبنآ

أشكركـ يآلغآليهـ :)
  رد مع اقتباس
قديم 01-07-2008, 04:05 AM   رقم المشاركة : ( 4 )

الصورة الرمزية مجد الغد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : May 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
علم الدولة :  Saudi-Arabia
الاقامة : السعودية-المدينة المنورة
التحصيل الدراسي : بكالوريوس
المشاركـــــــات : 20,157 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 54
قوة التـرشيــــح : مجد الغد will become famous soon enough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

مجد الغد غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يبلغك ماتريدين ويحقق لك كل امنيه


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 03-07-2008, 08:40 PM   رقم المشاركة : ( 5 )

الصورة الرمزية مجد الغد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : May 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
علم الدولة :  Saudi-Arabia
الاقامة : السعودية-المدينة المنورة
التحصيل الدراسي : بكالوريوس
المشاركـــــــات : 20,157 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 54
قوة التـرشيــــح : مجد الغد will become famous soon enough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

مجد الغد غير متواجد حالياً

افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 06-07-2008, 10:50 AM   رقم المشاركة : ( 6 )
مؤرخ الخلافة {فارس عربي}


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 11
تـاريخ التسجيـل : May 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
علم الدولة :
الاقامة : وادى الملوك
التحصيل الدراسي :
المشاركـــــــات : 1,426 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : الاشتر النخعى is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الاشتر النخعى غير متواجد حالياً

افتراضي

جزاك الله خيرا ونفعنا بعلمك
  رد مع اقتباس
قديم 20-09-2010, 12:43 AM   رقم المشاركة : ( 7 )

الصورة الرمزية الامير خالد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 312
تـاريخ التسجيـل : May 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
علم الدولة :  Morocco
الاقامة :
التحصيل الدراسي :
المشاركـــــــات : 1,923 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 15
قوة التـرشيــــح : الامير خالد is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الامير خالد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: "هنا مقبرة سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب عم الرسول عليه السلام وأخوه بالرضاعة،

رحم الله اسد الاسلام و سيد الشهداء حمزة و رضي الله عنه و ارضاه .

موضوع قيم لابد الاستفاذة منه ...
  رد مع اقتباس
قديم 16-10-2011, 03:40 PM   رقم المشاركة : ( 8 )
مراقبة

الصورة الرمزية العابدة لله

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1118
تـاريخ التسجيـل : Jun 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
علم الدولة :  Egypt
الاقامة : مصر
التحصيل الدراسي : جامعية
المشاركـــــــات : 1,435 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 11
قوة التـرشيــــح : العابدة لله is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

العابدة لله غير متواجد حالياً

افتراضي رد: "هنا مقبرة سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب عم الرسول عليه السلام وأخوه بالرضاعة،

بارك الله فيك ِ أستاذتنا الغالية

وأحسن إليك ِ بكل خير
  رد مع اقتباس
قديم 12-03-2012, 05:31 PM   رقم المشاركة : ( 9 )
مؤرخ حديث {فارس العاشر من رمضان}


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4395
تـاريخ التسجيـل : Mar 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
علم الدولة :  Egypt
الاقامة :
التحصيل الدراسي : غير محدد
المشاركـــــــات : 2 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : ابراهيم رضا is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ابراهيم رضا غير متواجد حالياً

Qabl رد: "هنا مقبرة سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب عم الرسول عليه السلام وأخوه بالرضاعة،

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجد الغد [ مشاهدة المشاركة ]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





"هنا مقبرة سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب عم الرسول عليه السلام وأخوه بالرضاعة، وهو يتوسط قبرين، وبين هؤلاء أيضا حنظلة بن أبي عامر الذي غسلته الملائكة" هذه حكاية ثلاثة قبور حاول تلخيصها الطفل السعودي حمود البالغ من العمر ست سنوات، وهو يشير بأنامله الصغيرة تجاهها للزوار، في البقعة التي تقع شمال المسجد النبوي، وعلى بعد كيلومترين منه تقريبا، لتضم بين ثراها 70 من أصحاب الرسول الذين باعوا دماءهم لأجل الرسالة.
وحمود الذي يعمل بجوار المقبرة بائعا متجولا لبيع قوارير الماء الباردة يعمل بجانب ذلك مرشدا سياحيا يحاول إرشاد الزوار إلى معالم المنطقة التاريخية ليكمل "هنا جبل الرماة، وهنا مسجد أحد" محاولا بذلك استعطافهم حتى الثقة به؛ ليرددوا خلفه جماعة منهم، أمام بوابة المقبرة؛ دعاء كان قد حفظه عن ظهر قلب لمن يزور المقابر والسلام على من فيها.
وفي تقرير الزميلة حليمة مظفر الذي نشرته صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية الجمعة 4-8-2006، تضيف: لكن شيئا من روحانية المكان الخاشع وسكينته أمام السماء بغيماتها الواسعة تتسلل حتما حينما يتم استحضار أصوات السيوف والخيول وكلمات التوحيد وأسماء شخوص بعينها في المعركة التي شهدها التاريخ الإسلامي في السنة الثالثة بعد الهجرة، بين الرسول وصحابته الذين كان عددهم 1000 مجاهد فقط، ليس فيهم فارس واحد، فيما كان المشركون 3000 مقاتل، بينهم 200 فارس أبرزهم خالد بن الوليد قبل إسلامه.
وأرواح مجندة في السماء تطير بها حويصلات الطيور في جنة الخلد تشعر بها الأعين الجائلة بخشوع داخل سور قديم يلتف حول مدافن شهداء هذه المعركة، في بقعة تكثر فيها العيون الجارية، وكما قال المؤرخ والأديب الدكتور عاصم حمدان "أذكر أنه كان بجوار المقبرة عين تجري فيها الماء وكان بها سمك وهو من العجائب، وقد شاهدتها بعيني عندما كنت صغيرا، ولكن مع الأسف عملت بعض المؤسسات الدينية على ردمها خوفا من تبرك الناس بها".
ويتابع حديثه "إلا أنه منذ شهور قد ظهرت عين أخرى بجوار المقبرة وللأسف حل بها نفس المصير وعملوا على ردمها لذات الغرض، كما حصل ذلك لبعض المواضع داخل المقبرة والتي أزيلت أيضا، مع العلم أننا وصلنا لزمن تدرك فيه العقلية المسلمة هذه الحقائق ولا أظنها تصل من الجهل للتبرك بهذه الأشياء".
وموقع المقبرة الذي اختاره الرسول لدفنهم فيها بين جبل الرماة وجبل أحد الذي قال عنه الرسول "إن أحد جبل يحبنا ونحبه". قد تم تغييرها عندما نقلت جثث شهداء أحد في عهد خلافة معاوية بن أبي سفيان إلى موضع آخر، وهو الذي تعرف به اليوم، خوفا عليها من أن يجرفها السيل كما أوضح ذلك الدكتور عاصم حمدان الأديب والمؤرخ المهتم بالمدينة المنورة وقال "باتفاق المذاهب الأربعة، فإنه يجوز نقل قبور الموتى إذا كان ذلك في مصلحة الميت، ولا يجوز في غير ذلك".
وذكر حمدان الحادثة الوحيدة التي وردت في التاريخ، وقال "أصاب السيل المعروف بسيل سيدنا حمزة الذي يأتي من وادي عقيق إلى المنطقة التي بها مقبرة شهداء أحد في عهد معاوية، وهو ما جعله يطلب من أبناء الصحابة الموجودين حينها أن يقفوا على قبور آبائهم أثناء نقلها، والتي لم تتغير بفعل الزمن ملامح أجسادهم، حتى قالوا إن المسحاة أصابت قدم حمزة، فخرج منها الدم، وقالوا إن عمر بن الجموح كانت يده على جبهته عندما توفي، فلما أزاحوا يده عنها أثناء نقله خرج منها الدم، فأرجعوها مرة أخرى" وعملية النقل هذه كانت بفترة طويلة عن تاريخ المعركة، ورغم ذلك احتفظت أجساد الشهداء بهيأتها ولم تتغير سوى رائحة المسك التي ذكر أنها فاحت من دمائهم.
والمقبرة التي تضم بين جنباتها أجساد شهداء أحد حملت معهم حكاياتهم، التي أكثرها شهرة تلك التي تحكي مقتل عم الرسول حمزة بن عبد المطلب الذي ولد قبل ولادة الرسول بسنتين وتمت رضاعتهما معا من قبل جارية أبي لهب ثويبة، فكانا بذلك إخوة وأقرب صديقين، حتى أنه أسلم بعد أن عرف بأن أبي جهل قد سب الرسول، فذهب إليه وسط صحبه وشج رأسه، متحديا إياه بأن يقرب ابن أخيه وهو على دينه، فما استطاع أحد أن يرد تحديه من شدة بأسه وقوته، وبإسلامه ردّ الرسول وصحابته بعض أذى المشركين في مكة.
إلا أن قوة حمزة وشدته التي كان يقاتل بها بين يدي الرسول في أحد بسيفين وهو يفتك بالمشركين ويردد قائلا "أنا أسد الله" لم تمنع العبد وحشي الحبشي الذي طمع بالحرية عندما وعده بها سيده جبير بن مطعم إذا ما قتل حمزة انتقاما لعمه الذي قتل في بدر، فرماه بحربته أثناء المعركة من بعد، وأصاب أسفل بطنه حتى خرجت من بين رجليه، وسقط بعدها شهيدا كما ذكر ذلك وحشي بعد إسلامه للرسول، حينما أمره بأن يذكر قصة قتله لحمزة، وعلى إثرها أمره الرسول بأن يغيب وجهه عنه ففعل ذلك حتى قبض عليه السلام.
لكن حكاية موت حمزة لا تقف عند ذلك، إذ أن نسوة من قريش قمن بالتمثيل في جثته، فبقرن بطنه وقطعن أذنيه وأنفه انتقاما لقتلاهن، وكانت منهن هند بنت عتبة التي قتل أبوها وأخوها في بدر، والتي انتزعت كبده ولاكته في فمها ولم تستسغه فلفظته سريعا، ومن شدة ما فعلن به من تشويه كان الرسول قد آلمه منظره كثيرا، وحين رؤيته قال "لولا جزع النساء لتركته حتى يحشر من حواصل الطير وبطون السباع"، وحين أمر بدفن الشهداء في المقبرة كان يأمر بإحضار سبعة سبعة، يصلى عليهم بسبعة تكبيرات، ثم دفنوا دون غسلهم وبدمائهم وعلى هيئتهم التي قتلوا عليها، حتى انتهى بحمزة وقال عنه "سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب".
وحمزة الذي مات عام 624 م وعمره يقارب 58 سنة، دفن في بطن جبل أحد، وبجواره قبر ابن أخته عبد الله بن جحش، وكذلك حنظلة بن أبي عامر الذي كان من بين الشهداء وكان جنبا حينما استشهد في ساحة المعركة لأنه خرج للجهاد في أول ليلة لعرسه، فدفن دون غسله، وغسلته الملائكة، وهذه المقبرة التي ضمت 70 من الصحابة كان لها معزة في قلب رسول الله، وكما ورد عنه أنه كان يتعهدهم بالزيارة بين حين وآخر، وهو ما سارت عليه أمته من بعده، حيث يزورها المسلمون من كل فج للسلام على شهداء أحد.


معالم المدينة المنورة

قبر سيدنا حمزة t وشهداء أحد : ـ
هو عم الرسول صلى الله عليه وسلم حمزة بن عبد المطلب أستشهد يوم أحد، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يزور شهداء أحد على رأس كل حول ويقول سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم مرّ على شهداء أحد فوقف عليهم وقال: أشهد أنكم أحياء عند الله، فزوروهم وسلموا عليهم، فو الذي نفسي بيده لا يسلم عليهم أحد إلا ردوا عليه إلى يوم القيامة.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
زيارة مقبرة سيد الشهداء وشهداء أحد رضوان الله عليهم.

تربة صعيب (بركة تراب المدينة المنورة وغبارها) : ـ
لقد جعل الله سبحانه وتعالى المدينة المنورة مباركة وذلك ببركة دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم لها.
عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكي الإنسان الشئ منه، أو كانت به قرحة، أو جرح، قال النبي صلى الله عليه وسلم، بإصبعه هكذا ( ووضع سُفيان سبابته بالأرض ثم رفعها ): ( باسم الله، تربة أرضنا، بريقة بعضنا، ليشفى به سقيمنا، بإذن ربنا ). رواه مسلم.
عن سعيد بن أبي وقاص t قال: لما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من تبوك، تلقاه رجال من المتخلفين من المؤمنين، فأثاروا غبارا، فخمر بعض من كان مع النبي صلى الله عليه وسلم أنفه، فأزال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللثام عن وجهه، وقال: ( والذي نفسي بيده: إن في غبارها شفاء من كل داء، قال وأراه ذكر: ومن الجذام والبرص ).
وقال ابن قيم الجوزية: ( .... فما الظن بأطيب تربة على وجه الأرض وأبركها، وقد خالطت ريق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقارنت رقيته باسم ربه وتفويض الأمر إليه.... ) .
والموضع المشهور بالمدينة المنورة هي تربة صعيب، وتقع في طريق قربان النازل على يمين الخط وخلف بستان المدشونية.
مشربة أم إبراهيم : ـ
وعرفت بهذا الاسم لان السيدة مارية القبطية كانت تسكنه وفيه ولدت سيدنا إبراهيم ابن الرسول صلى الله عليه وسلم.
روى ابن شبه إن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في مشربة أم إبراهيم، وهي من صدقات النبي صلى الله عليه وسلم. وتقع بمنطقة العوالي، على يسار الذاهب للمستشفى الوطني عن طريق العوالي، وهو يقابل بيت الميمنى ذا الطوب الأحمر تقريباً داخلا عن الشارع العام، وهو محاط بسور.
غار السجدة : ـ
ويقع في غرب جبل سلع بالقرب من مسجد بني حرام، وفيه سجد النبي صلى الله عليه وسلم شكراً لله. قلت:أن معاذ بن جبل t طلب النبي صلى الله عليه وسلم فلم يجده فأبصره ساجد، فلم يرفع رأسه حتى أسأت به الظن، فظننت أنه قد قبضت روحه، فقال: ( جاءني جبريل عليه السلام بهذا الموضع فقال: إن الله تبارك وتعالي يُقرئك السلام ويقول لك: ما تحب أن أصنع بأمتك ؟ قلت: الله أعلم، فذهب ثم جاء إلي فقال: إنه يقول لك: لا أسوءك في أمتك فسجدت، فأفضل ما تقرب به إلى الله عز وجل السجود ).
غار أحد : ـ يقال أنه المكان الذي جلس فيه الرسول صلى الله عليه وسلم بعد إصابته في غزوة أحد، ويقع شمال مسجد الفسح في جبل أحد.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
غار جبل أحد

سقيفة بني ساعدة : ـ
عن عبد المنعم بن عباس عن أبيه عن جده: أن النبي صلى الله عليه وسلم جلس في السقيفة التي في بني ساعدة، وسقاه سهل بن سعد في قدح، وصبه عليه.
وهي الموضع الذي بويع لسيدنا أبي بكر الصديق بالخلافة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.
وتقع في الجهة الشمالية الغربية للمسجد النبوي الشريف. وهي عبارة عن حديقة الآن.
كهف بني حرام : ـ
هو أحد الأماكن التي جلس فيها الرسول صلى الله عليه وسلم أثناء غزوة الخندق. ويقع خلف المدرسة الناصرية بباب الكومة .
السبعة المساجد : ـ


الشيخ ابن عثمين:
حكم زيارة المساجد السبعة وغيرها من المزارات
س291: ذكرتم أن المواضع التي تزار فى المدينة خمسة، لكن لم ترد إشارة مثلا للمساجد السبعة أو مسجد الغمامة، أو بعض هذه المزارات التي يزورها بعض الحجاج. فما حكم زيارتها؟
الجواب: نحن ذكرنا أنه لا يزار سوى هذه الخمسة التي هي: مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، وقبره، وقبر صاحبيه، وهذه القبور الثلاثة في مكان واحد، والبقيع وفيه قبر عثمان رضي الله عنه، وشهداء أحد وفيهم حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه، ومسجد قباء، وما عدا ذلك فإنه لا يزار، وما أشرت إليه من المساجد السبعة، أو غيرها مما لم تذكر، فكل هذا لا أصل لزيارته، وزيارته بقصد التعبد لله تعالى بدعة، لأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز لأحد أن يثبت لزمان أو مكان أو عمل، أن فعله أو قصده قربه إلا بدليل من الشرع.


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
من المعالم التي يزورها القادمون إلى المدينة المساجد السبعة. وهي كما سبق أن تم وصفه أعلاه مجموعة مساجد صغيرة عددها الحقيقي ستة وليس سبعة ولكنها اشتهرت بهذا الاسم، ويروى بعضهم أن مسجد القبلتين الذي يبعد عنها كيلومترين تقريباً يضاف إليها، لأن من يزورها يزور ذلك المسجد أيضاً في نفس الرحلة فيصبح عددها سبعة.
تقع هذه المساجد الصغيرة في الجهة الغربية من جبل سلع عند جزء من موقع الخندق الذي حفره المسلمون في عهد النبوة للدفاع عن المدينة المنورة عندما زحفت إليها قريش والقبائل المتحالفة معها سنة خمس للهجرة. ويروى أنها كانت مواقع مرابطة ومراقبة في تلك الغزوة وقد سمي كل مسجد باسم من رابط فيه، عدا مسجد الفتح الذي بني في موقع قبة ضربت لرسول الله صلى الله عليه وسلم. وهذه المساجد على التوالي من الشمال إلى الجنوب هي:
مسجد الفتح، مسجد سلمان الفارسي، مسجد أبي بكر الصديق، مسجد عمر بن الخطاب، مسجد علي بن أبي طالب، مسجد فاطمة.
مسجد الغمامة ( أو مسجد المصلى أو مصلى العيد ) : ـ

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
هو من المواضع التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي فيه صلاة العيدين والاستسقاء لذلك سمي بالمصلى أو مصلى العيد وأطلق عليه العامة اسم الغمامة لما قيل من أن غمامة كانت تحجب الشمس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. لم يبن المسجد في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بل كان أرضاً فضاء خارج الكتلة العمرانية المحيطة بالمسجد النبوي وفي عهد عمر بن عبد العزيز اتسع العمران فأمر عمر ببناء مسجد في موقع صلاة العيد وظل المسجد على حالته حتى القرن 8هـ حيث عمَّره السلطان حسن برقوق ثم جدده برديك المعمار في القرن 9هـ. وأعيد تجديده ثانية في القرن 13هـ بأمر السلطان عبد المجيد الثاني وفي القرن 14هـ عمره السلطان عبد الحميد الثاني وفي أواخر القرن نفسه جددت وزارة الأوقاف السعودية عمارته وحافظت على تصميمه العثماني ويتكون من رواقين تعلوهما ست قباب. يبلغ طول المسجد 26م وعرضه 13متر وارتفاعه 12م وسمك جدرانه 1,50م . ويعد هذا المسجد من معالم المدينة الأثرية وتقام فيه الصلوات الخمس. وقد أصبح قريباً من سور المسجد النبوي الشريف في توسعته الأخيرة في الزاوية الجنوبية الغربية منه.
مسجد قباء : ـ
مسجد قباء هو أول مسجد بني في الإسلام، فقد خطه الرسول صلى الله عليه وسلم بيده عندما وصل إلى قباء مهاجراً من مكة، وشارك في وضع أحجاره الأولى والبناء مع الصحابة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقصده بين الحين والآخر ليصلى فيه، ويختار أيام السبت غالباً، ويحض على زيارته 0 وقد جاء في الحديث ( من تطهر في بيته وأتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة فله أجر عمرة ) وفي حديث آخر ( من خرج حتى يأتي هذا المسجد - يعني مسجد قباء - فصلى فيه كان كعدل عمرة ) 0
اهتم المسلمون بمسجد قباء خلال العصور الماضية فجدده عثمان بن عفان رضي الله عنه، ثم عمر بن عبد العزيز الذي بالغ في تنميقه وجعل له رحبة وأروقة، ومئذنة وهي أول مئذنة تقام فيه، وفي سنة 435هـ جدده أبو يعلى الحسيني، وفي سنة 555هـ جدده جمال الدين الأصفهاني، وجدده أيضاً بعض الأعيان و المحسنين في سنة 671 و 733 و 840 و 881 هـ وفي عهد الدولة العثمانية جدد عدة مرات آخرها في زمن السلطان عبد المجيد، وفي العهد السعودي لقي مسجد قباء عناية كبيرة فرمم وجددت جدرانه الخارجية وزيد فيه من الجهة الشمالية سنة 1388هـ 0
وفي عام 1405هـ أمر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز بإعادة بنائه ومضاعفة مساحته عدة أضعاف مع المحافظة على معالمه التراثية بدقة، وأسندت مهمة إنجاز المشروع إلى مجموعة بن لادن السعودية فهدم المبنى القديم وضمت قطع من الأراضي المجاورة من جهاته الأربع إلى المبنى الجديد، وامتدت التوسعة وأعيد بناؤه بالتصميم القديم نفسه، ولكن جعل له أربع مآذن عوضاً عن مئذنته الوحيدة القديمة، كل مئذنة في جهة وبارتفاع 47 متراً 0
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مسجد قباء

بني المسجد على شكل رواق جنوبي وآخر شمالي تفصل بينهما ساحة مكشوفة ويتصل الرواقان شرقاً وغرباً برواقين طويلين ، ويتألف سطحه من مجموعة من القباب المتصلة منها 6 قباب كبيرة قطر كل منها 12 متراً و56 قبة صغيرة قطر كل منها 6 أمتار ، وتستند القباب إلى أقواس تقف على أعمدة ضخمة داخل كل رواق ، وكسيت أرض المسجد وساحته بالرخام العاكس للحرارة ، وغطيت الساحة بمظلة سقفية متحركة من قماش الخيام المتين تفتح وتغلق آلياً0
وقد بلغت مساحة المصلى وحده 5035 متراً مربعاً، وبلغت المساحة التي يشغلها مبنى المسجد مع مرافق الخدمة التابعة له 13500 متراً مربعاً في حين كانت مساحته قبل هذه التوسعة 1600 متراً مربعاً فقط 0
كما ألحق بالمسجد مكتبة ومنطقة تسويق لخدمة الزائرين 0
العين الزرقاء : ـ
واسمها الأصلي عين الأزرق، وهي قناة مائية تجري تحت الأرض، أنشأها مروان بن الحكم عندما كان أميراً على المدينة المنورة بأمـر الخليفة معاوية بن أبي سفيان. وكان مروان أزرق العينين فنسبت القناة إليه. وأصلها من بئر الأزرق، وهي بئر واسعة الأرجاء عذبة الماء في بستان قرب مسجد قباء وتسير القناة شمالاً نحو المدينة في مجرى مغطى، له فتحات يسقى منها تسمى الديول، وهي على نوعين: نوع يشبه فتحة البئر ويستقى منها بالحبال والدلاء، ونوع ينزل إلى المجرى عبر درج حجري ليستقى منه. وقد أجريت القناة على امتداد مساكن المدينة من الشمال إلى الجنوب، وأجريت منه فروع إلى المسجد النبوي وبعض الأحياء، ويجري الباقي حتى يصب في المزارع قرب جبل أحد. و خلال العصور المتوالية حظيت العين بعناية ملوك المسلمين وأمرائهم فأضيف إليها مياه من آبار عدة كبئر أريس، وبئر الرباط، وبئر بويرة. وفي سنة 560هـ أخذ منها الأمير (سيف الدين الحسين بن أبي الهيجاء) شعبة من عند مخرجها بجانب مصلى العيد فساقها إلى باب المدينة، ثم أوصلها عند الرحبة التي عند مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، فانتفع بها أهل المدينة. وفي أواخر القرن التاسع الهجري أمر الملك الأشرف قايتباي بإجراء إصلاحات واسعة فيها، وفي أوائل الخلافة العثمانية توقفت مياه العين الزرقاء فأمر السلطان سليمان بإصلاح قنواتها وتحسينها وذلك عام 923هـ. وقامت عليها عدة إصلاحات، وأضيفت إلى مياهها مياه من أبار أخرى وكان أواخرها في عهد السلطان عبد الحميد الثاني. وفي العهد السعودي اهتم الملك عبد العزيز بها وأمر بتشكيل هيئة خاصة لإدارتها سميت (جنة العين الزرقاء). وصارت إدارة حكومية وأجريت مياهها في أنابيب معدنية حفظ المياه من التلوث ثم أوصلت إلى البيوت. وعندما حصلت الطفرة العمرانية وتوسعت المدينة توسعاً كبيراً لم تعد مياه العين كافية، فأنشئت مصلحة المياه وغذيت الشبكة بموارد جديدة ثم حلت مياه البحر المحلاة مكانها. وتبقى للعين الزرقاء ذكريات أربعة عشر قرناً كانت خلالها تسقي أهل المدينة وزوارها بالمياه العذبة.

  رد مع اقتباس
قديم 27-03-2012, 03:19 PM   رقم المشاركة : ( 10 )

الصورة الرمزية مجد الغد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : May 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
علم الدولة :  Saudi-Arabia
الاقامة : السعودية-المدينة المنورة
التحصيل الدراسي : بكالوريوس
المشاركـــــــات : 20,157 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 54
قوة التـرشيــــح : مجد الغد will become famous soon enough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

مجد الغد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: "هنا مقبرة سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب عم الرسول عليه السلام وأخوه بالرضاعة،

جزاك الله خيرا

وأسأل الله لك التوفيق والسداد

بارك الله فيك...............
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

 


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. Designed & TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
المواضيع المطروحة في المنتدي تعبر عن راي اصحابها والمنتدي غير مسئول عنها

a.d - i.s.s.w

   

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32